افتتاح معرض خطوط وزخارف في كتارا

img

افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" اليوم، معرض "خطوط وزخارف"، والذي شاركت فيه 6 من الخطاطات والخطاطين القطريين، بحضور مجموعة من أصحاب السعادة السفراء والفنانين والمهتمين.

وضم المعرض الذي يستمر حتى 12 فبراير المقبل، ما يزيد على 30 عملا فنيا لكل من الخطاط إبراهيم علي، عيسى يوسف فخرو، ناصر الخلاقي، عبدالله فخرو. والخطاطتين إيمان السعد وموزة الكواري.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عقب الافتتاح إن "هذا النوع من المعارض يبرز الإبداعات القطرية التي تثبت جدارتها في مختلف المجالات الفنية، خاصة أن المعرض يضم أعمالا متميزة ومتنوعة في الخطوط والزخارف، مشيرا إلى أنه سيتم الاستعانة بعدد من الخطاطين في زخرفة مصحف كتارا.

وأكد أن كتارا تفتح أبوابها لدعم الطاقات القطرية من مبدعين ومبدعات، حتى تثري الساحة الثقافة المحلية والإقليمية، داعيا الجميع لزيارة المعرض والاستمتاع بالأعمال المقدمة فيه.

وحول مشاركته قال الخطاط عبدالله فخرو: "أشارك بسبعة أعمال، استخدمت فيها الخط الكوفي القيرواني، والخط الكوفي الخاص بالمصاحف، وحاولت أن أخرج عن الطريقة التقليدية بعمل تكوينات فنية بشكل جديد ومختلف، والمميز بهذه التجربة أنه معرض خاص بالخطاطين فقط".

أما الخطاط عيسى يوسف فخرو فقال: "أقدم في معرض خطوط وزخارف خمسة أعمال تميزت بالتنوع في الخط والتقنية المستخدمة، وسعيت للتنويع بهدف تنمية الذوق المحلي والتعريف بجماليات أنواع الخط المختلفة، فمثلا عندي لوحة بخط الثلث الجلي، واستعملت فيه ورق الذهب، وعمل آخر استخدمت فيه نوعا من الأحبار يسمى "أميران" وجميع أعمالي على "ورق مقهر" وهو نوع مختلف عن الذي يستخدم في الطباعة ومخصص للخط، وعمل ثالث بالخط المسلسل وهو نوع من الخط الذي تكون الجملة فيه متواصلة وغير منقطعة، وهناك أعمال بخط الثلث العادي، وهناك عمل فيه لفظ الرسول صلى الله عليه وسلم وبالطبع عند كتابة لفظ الجلالة أو الرسول هناك قواعد خاصة في جميع أنواع الخطوط.

وعن المشاركة الجماعية قال: المشاركات الجماعية تزيدنا ثراء حيث نتعرف على أكثر من إبداع ومدرسة، "أما بالنسبة للزوار فهو شيء جميل حيث إن تنوع أعمال الخطاطين لا يشعر الزائر بالملل حيث تتنوع الروح والرؤى الفنية".

وبدورها قالت الخطاطة إيمان السعد: شاركت بمجموعة من الأعمال ضمن ثلاث مجموعات، تضمنت المجموعة الأولى زخرفة هندسية ونباتية، أما الثانية فكانت الزخرفة نباتية مع وجود الخط، أما المجموعة الثالثة فكانت زخارف هندسية ذات طابع تركي.

مقالات ذات صلة

No article found